الاثنين، أغسطس 20، 2012

المحتقر لذاته

أيام ثانوي قررنا انا وصاحبي إننا نحاول نمشي مع بنات، وده كان يستلزم إننا نشوف بنتين نرزل عليهم. بدأ صاحبي يهزر مع واحدة وانا اتراجعت في آخر لحظة، وسبقته بخطوة سريعة ولما حصلني قالي ان واحدة منهم ضحكت، بس كنت انا بالفعل تخليت عن المشروع من أساسه.

بحاول افكر دلوقتي في السبب، ولقيت إن تراجعي مكنش بسبب أخلاقي أو تديني، بيتهيألي أنا تراجعت عشان من جوايا مكنتش بحتقر نفسي، فكرة إنك تقتحم المساحة الشخصية لحد تاني وتحط نفسك تحت رحمته يقبلك أو يصدك فكرة مهينة جدا لأي إنسان عنده قدر من الاعتزاز بالنفس.

يمكن هي دي نفس الفكرة في لغتنا الدارجة  لما تطلب من حد انه "يحترم نفسه" مع إنك عمليا بتطلب منه إنه يحترم شخص تاني غير نفسه، وكأن الشخص اللي بيحترم نفسه (معتز بنفسه) بيترفع عن أي عمل وضيع ممكن يوسخ صورته الناصعة وقميص سمعته النظيف الأبيض.



شايف إن تصرفات المتحرشين ليس إلا لأنهم بيحتقرو نفسهم، وعنفهم في التحرش مرتبط طرديا بقدر احتقارهم لأنفسهم، حاسين بإنهم غايصين في القذارة لحد راسهم، وبالتالي المزيد من الإهانة الملحقة بالتحرش لن تضر، وتأثيرها لا يذكر بالنسبة للخرا اللي عايشين فيه.

أكيد لما اشوف الموضوع بيحصل قدام عيني مش هاتعامل مع المتحرش بمنطق "ياعيني يابني بتحتقر نفسك"، ولا أمانع إطلاقا في فشخ المتحرش لحد مايعرف ان الله حق، بس لو عايزين نحل المشكلة على المدى البعيد مفيش أي حل هاينفع خارج إطار إننا نزود اعتزاز الناس دي بنفسها، ونعرفهم إن من حقهم يعيشو حياة أحسن من كده، وده مش فضل عليهم من حد وإنما هو حقهم اللي لازم يقاتلو عليه أي حد عاوز يسلبهم إياه، أو اللي بيطالبهم بالصبر وبيقنعهم إن هي دي سنة الحياه وحكمة ربنا في خلقه.

هناك 4 تعليقات:

  1. كلامك مظبوط خصوصا ع المدى البعيد الناس دي لازم تفهم إن بإيديهم هما يخلوا الحياة حلوة مش بغيد حد تاني .... بس برضه لازم حل ع المدي القصير فعلا

    ردحذف

  2. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/

    عمادة الدراسات العليا
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=156

    تعد عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية من الجهات الأكاديمية الرئيسة فيها والتي تشرف على الجهات الأكاديمية البحثية في الجامعة كلها:
    - كلية العلوم الإسلامية.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158
    - كلية اللغات.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=160
    - كلية التربية.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=166
    - كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=162
    - كلية العلوم المالية والإدارية.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164
    - كلية الهندسة.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=17402
    - مركز اللغات.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168

    الرؤية:
    تهدف عمادة الدراسات العليا إلى تنظيم البحث الأكاديمي لجعل الجامعاتالتي نتعامل معها تكون بحثية من الطراز الأول على مستوى العالم، وذلك لانتهاجها سياسات تطويرية غير تقليدية.

    الرسالة:
    تهدف إلىالتطوير السليم بدرجة من التخصص والاحترافية تؤدي بدورها إلى تطوير وتنمية المعرفة وإعداد الطلاب على الوجه الأكمل؛ليكونوا باحثين في شتى مناحي المعرفة والمجالات الفكرية.
    تقوم الدراسات العليا بوضع اللوائح المنظمة للعمل البحثي الأكاديمي في الجامعة بمستوى عالٍ من الجدية والعلمية كالتالي:
    - اقتراح السياسة العامة للدراسات العليا أو تعديلها، وتنسيقها، وتنفيذها بعد إقرارها.
    - اقتراح اللوائح الداخلية بالتنسيق مع الكليات فيما يتعلق بتنظيم الدراسات العليا.
    - اقتراح أسس القبول للدراسات العليا وتنفيذها والإشراف عليها.
    - التوصية بإجازة البرامج المستحدثة بعد دراستها والتنسيق بينها وبين البرامج القائمة.
    - التوصية بالموافقة على المواد الدراسية للدراسات العليا وما يطرأ عليها أو على البرامج من تعديل أو تبديل.
    - التوصية بمسميات الشهادات العليا، والرفع بها للمجلس الأكاديمي.
    - التوصية بمنح الدرجات العلمية.

    وتقدم عمادة الدراسات العليا:
    خدمات جليلة للدارسين في كافة البرامج البحثية مراعاة لرغبات الدراسين والباحثين،كالتالي:
    أولاً: نظام الدراسة بطريقة البحث هيكل ( أ ): حيث يقوم الطالب بإعداد الرسالة أو الأطروحة تحت إشراف أستاذ من الكادر الأكاديمي لإحراز متطلبات التخرج فضلًا عن المتطلبات الأخرى من الكلية المعنية.
    ثانيًا: نظام الدراسة بطريقة المواد الدراسية والبحث ويرمز لها برمز (ب).
    ثالثا: الدراسة بالمواد مع مشروع بحثي قصير ويعرف بهيكل (ج).
    مستوى الخدمة التي تقدم للطالب ورضاؤه عنها:
    تسعى العمادة في تقديم أساليب مبتكرة لبرامج الرسائل العلمية عن بعد تسهيلًا على الطلاب؛ بحيث يدرس الطالب ويكتب بحثه من منزله، ويشرف عليه الأستاذ الجامعي ويناقش كذلك عبر وسائل الاتصال الإلكترونية، إلى أن تصل له وثيقة التخرج بخدمة رفيعة المستوى.
    تشرف عمادة الدراسات العليا على توفير خدمة رفيعة المستوى تكاد تنفرد بها جامعة المدينة العالمية،وهي بنك الموضوعات للرسائل العلمية؛ حيث يمتلك البنك أكثر من أربعة آلاف موضوع يصلح للبحث، ولم تدرس قبل ذلك؛ لتيسير السبيل أمام الطالب لإيجاد موضوع الدراسة الملائم لميوله العلمية دون عناء.

    أهمية الأبحاث المطروحة:
    تعد أبحاث جامعة المدينة من أرقى الأبحاث علمًا وأصالة وتجتهد العمادة في وضع السبل العلمية الدقيقة لضمان أصالة البحث العلمي وجودته.

    - خارطة طريق العمل:
    تأمل عمادة الدراسات العليا إلى آفاق أرحب وطموحات لاحدود لها في تقديم خدمة ممتازة لطلاب العلم الشرعي واللغوي والعلمي والبحثي بصفة عامة؛ لتجعل جميع الجامعاتوالمؤسسات العليمة التي نتعامل معها في مصاف جامعات العالم المتقدم،وقد خطونا خطوات واسعة، ويبقى الأمل ينير لنا طريق المستقبل، ونراه قريبًا بإذن الله.
    وما زال العطاء مستمرًّا ...............
    مع تحيات/
    جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة وبعد,,,,
    ترحب بكم أسرة التسويق بجامعة المدينة العالمية [MEDIU]، ويسعدها أن تقدم لكم تعريفًا موجزًا لجامعةالمدينة العالمية [MEDIU]:
    "جامعة المدينة العالمية إحدى الجامعات الرائدة في مدينة (شاه علم) بدولة ماليزيا، والتي تفوقت في جانب التقنية وكذلك في حقل التعليم العالي والدراسة الأكاديمية، وتتميز بأنها جامعة متعددة الثقافات والبرامج الدراسية.
    هي جامعة حافلة بالإنجازات التاريخية الملموسة، وتتميز فضلًا عن ذلك بما يلي:
    1- البنية التقنية الحديثة والخدمات المقدمة بها: موقع الجامعة "www.mediu.edu.my" – نظام عليم - المكتبة الرقمية الشاملة "http://dlib.mediu.edu.my/cgi-bin/koha/opac-main.pl" – مراكز خدمة العملاء – كوادر وكفاءات أكاديمية ماهرة.
    2- البرامج الدراسية المتنوعة والمعتمدة.
    3- التعليم عن بعد من خلال كلياتها المتعددة.
    4- المنهج الأكاديمي المحكم.
    5- برامج التطوير الشاملة للطلبة.
    6- خدمة تعليمية راقية برسوم منخفضة التكاليف".
    وختامًا نشكركم جزيل الشكر لاطلاعكم على هذا التعريف الموجز للجامعة، متمنين لكم النجاح والتفوق، ومزيدًا من التقدم والازدهار.

    تحياتنا لكم
    فريق التسويق بجامعة المدينة العالمية بماليزيا

    ردحذف

  4. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    المكتبة الرقمية
    http://dlibrary.mediu.edu.my/

    تمثل المكتبة الرقمية لجامعة المدينة العالمية من أبرز الصور الداعمة للبحث العلميللدارسين والمتخصصين والباحثين في شتى فروع المعرفة؛ حيث تضم أكثر من 40000 ألف مرجع، تغطي كافة التخصصات الأكاديمية، وتقوم بالتحديث المستمر لهذا المحتوى؛ مما يحقق تراكمًا معرفيًا ضخمًا على المدى البعيد.
    الرؤية:
    إتاحة قاعدة عريضة من المعلومات والبحوث العلمية المسموعة والمقروءة لخدمة الطلاب والباحثين المعتزين بالقيم الإسلامية القادرين على مواجهة التحديات، والمشاركين في نهضة المجتمعات.
    الرسالة:
    تقديمالخدمات المكتبية الرقمية والمصورة والمسموعة المتكاملة.
    الهدف من المكتبة الرقمية:
    1.نشرالرصيدالعلميفيسائرفنونالعلموالمعرفةوتعميمهبأسلوبيحققالفائدةالعلميةالمرجوة.
    2.توظيفالتقنيةالحديثةوالاستفادةالقصوىممّاتُتيحهمنإمكاناتهائلةفيمجالالمكتباتوبالأخصالشبكةالعالميةللمعلومات “الإنترنت”.
    3.خدمةالدارسينوالباحثينفيشتّىبقاعالأرضبمايُوفِّرعليهمالجهدوالوقتفيالتصفّحوالعرْضوالبحثبطريقةعرْضتتناسبمعالمعاييرالعالميةللمكتبات.
    4.التعاونوالمشاركةوالتسويقالمتبادلللمواردالمكتبيةمعالجهاتالمختصة.
    موقع المكتبة الرقمية
    http://dlibrary.mediu.edu.my/

    ردحذف